الإثنين , 23 أكتوبر 2017
الرئيسية / من نحن؟ / بخصوص الجمعية

بخصوص الجمعية

شركاء للتعبئة حول الحقوق (Mobilising for Rights Associates) MRA، هي منظمة دولية غير ربحية مقرها في الرباط و تعمل حاليا في المغرب، وتونس، وليبيا.MRA (“امرأة” بالعربية) تعمل مع الجمعيات والناشطين المحليين، للمساهمة في التغيرات على مستوى القوانين والهياكل والعلاقات والثقافة، بغية تعزيز حقوق الإنسان للمرأة.
نحن ملتزمون أمام شركائنا من مختلف المستويات، العاملة على التغييرات الصغيرة على مستوى القاعدة، في السلوك والممارسات، لتعزيز نضالاتنا من أجل الإصلاح على المستوى الكلي والكبير. استراتيجياتنا المتعددة الأوجه صممت للمساهمة في عدة مستويات من التقدم المستدام للنساء. نعطي أولوية للتطوير و التوزيع الواسع للأدوات العملية و المراجع بالعربية لتكون في متناول أكبر فئة و يستعين بها الفاعلين المحليين في المناطق و الدول الأخرى المعتمدة على العربية.

تشمل برامجنا المتعددة من أجل حقوق المرأة، التربية على حقوق الإنسان، المرافقة القانونية، الرصد و التوثيق، والبحث العملي، التقاضي الاستراتيجي،، الإصلاحات التشريعية الوطنية، والمناصرة الدولية. شركائنا هم أساسا المنظمات غير الحكومية المشكلة من الشباب و الشبات بالإضافة إلى محاميات و محامين، والمتواجدة خارج مدار العاصمة والمدن الكبرى، نعمل في المناطق المهمشة، بما في ذلك الأحياء الفقيرة والقرى الريفية والأحياء الحضرية الشعبية، كما يشمل عملنا المجتمعات الناطقة بالعربية والأمازيغية.
في الوقت الذي نعمل فيه من أجل تعزيز مهارات ومعارف شركائنا على إنجاز مشاريع شاملة لحقوق النساء، فإننا نولي اهتماما خاصا لنتمكن من إبراز نماذج بديلة من العلاقات والاستراتيجيات التي لا تعيد إنتاج نفس ديناميكيات القوى الحالية. نسعى لتكريس ممارسات تأثيرية وتحويلية في أنشطتنا من أجل حقوق المرأة، و في طريقة اشتغالنا و تصرفنا في خلال عملنا و من خلال الأساليب التي نطورها لدى شركائنا.

وهذا ينطوي على طرق اتخاذ القرار لتكون أكثر شمولا ومساواة؛ تعزيز المشاركة المباشرة والفاعلة على المستوى القاعدة؛ التوزيع العادل للفرص والموارد؛ أفقية حركة حقوق النساء حسب العمر والحالة الاجتماعية والاقتصادية واللامركزية الجغرافية؛ تشجيع الاستدامة واستقلالية المدافعين عن حقوق النساء؛ وخلق ثقافة تبادل الخبرات والمعارف والأدوات. نحن نعطي الأولوية لتطوير وتوزيع الموارد العملية بلغات متعددة بما فيها العربية، لتسهيل انتشارها واستعمالها على نطاف واسع.

MRA كمنظمة، مسجلة قانونيا في لومان بفرنسا، وفقا لقانون تأسيس الجمعيات لسنة 1901. شركاؤنا بالمنظمة، اشتغلوا معا كفريق واحد لأكثر من 17 عاما، لتعزيز الحقوق الإنسان والقانونية للنساء، بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية المحلية في المغرب، الجزائر، تونس، مصر، أفغانستان، الهند، ماليزيا، اليمن، لأردن والعراق. يتكون فريق عملنا واللجنة الاستشارية المتعددة الجنسيات، من نشطاء/ات ومحامين/ات و أساتذة/ات و مختصين/ات جمعويين العاملين في مجال حقوق الإنسان وحقوق النساء.

رغبتنا في البقاء كمنظمة متواضعة الحجم نسبيا، تمكننا من التركيز على جودة برامجنا وعلاقاتنا. من خلال اعتماد مقاربة علائقية تقليدية في عملنا، نستطيع أن نكون خلاقين و مبدعين ومرنين، وقادرين على الاستجابة لاحتياجات الشركاء. نعطي الأولوية لتفعيل قيمنا في ممارساتنا اليومية من خلال هيكل غير تراتبي، واتخاذ القرارات بتوافق الآراء، والممارسات المالية العادلة. المأسسة المتواضعة لمنظمتنا تضمن فعالية أكثر بالنظر للتكلفة.